هذه مشاركتي الاولى في هذا القسم وارغب بأن تكون مشاركة مميزه.
وهي بعنوان كيف تكتب قصيدة..نبدأ أولا بذكر التعريفات المهمة اللي تذكر عند ذكر القصيدة:
1 -
الفكرة
2 - الأسلوب
3 - القافية
4 - الوزنفي هذا الجزء نتكلم أولا عن الفكرة والأسلوب
- أولا -
الفكرةوالفكرة تكون نابعة عن غرض وأغرض القصيدة قد تكون غزلية أو عاطفية أو في المدح أو في الهجاء أو وطنية أو غير ذلك من الأغراض..
فمثلا إذا كان الغرض الغزل قد تكون الفكرة "التغزل بجمال الحبيب الجسدي والخلقي"
ومثلا لو كان الغرض عاطفيا قد تكون الفكرة "عتاب المفارق والتذكير بالحب"
ومثلا إذا كان الغرض وطنيا قد تكون الفكرة "التضحية من أجل الوطن"
وهكذا..
وكلما كانت فكرة القصيدة نابعة عن تجربة حقيقية كلما كانت أصدق وكانت أقرب لقلب القارئ أو المستمع
وهذا دون إغفال الأمور الأخرى التي سيتم ذكرها في التعريفات القادمة..
- ثانيا -
الأسلوبلكل شاعر أسلوبه الخاص
وهذا لا يعني عدم اتفاق الشعراء على حد أدنى من الاتفاق
فمثلا اللغة.. هناك أرضية للغة يتفق عليها الشعراء
واسلوب للقوافي متبع
ويجمل الشعر أنواع من الصور..
منها الصور الرمزية مثل قول الشاعر:
"المحبة الأرض والفرقى أراضي"
ومنها الصور المباشرة مثل قول الشاعر:
"ما تخاف ربك في صلاتك وصومك"
كلما كان الشعر مليء بالصور المبتكرة كلما كان أجمل..
فالناس يحبون التجديد والإبداع ولا يفضلون التقليد..
وهذا سبب بروز شعراء أمثال بدر بن عبد المحسن..
أمثلة على صور رمزية مبتكرة وغير مسبوقة:
"ان كان تقراء دمعي اللي ذرفته
اغرف عيونن حبرها في جديدي"
"حتى ثمر قلبي تدلى قبل ياتي موسمه"
"راعي العيون الناعسة رمشها فيّ"
أمثلة على صور مباشرة مبتكرة:
"رقمك مع الصـادر ولا وارد اسـواك
والناس في اللي (لم يـرد عليهـا)"
"أنا احتدم لك وانثني واسرج الخيل
واعن لك واكرب لك شداد ريمه"
"التفت يمي وهو عجل وقال
لذة الحب في الشي القليل"
وقد يحتوي البيت الشعر على صور مباشرة ورمزية في نفس الوقت مثل قول الشاعر:
"وانا ماني مفسر لك شطر يالجادل الرعبوب
لكن صفق مع العالم وخلي السيف بجرابه "
في هذا المثال الأحمر صورة مباشرة
والبنفسجي صورة رمزية (والسيف يقصد به في هذا المثل النقد - كما أعتقد -)
وعلى الشاعر وخصوصا المبتدأ أن يحاول البعد عن التكلف (حتى لا يخرج عن قواعد الشعر)
ومع الوقت سيزداد أسلوب الشاعر جمالا.. ويصبح أكثر تميزا
-
ثالثا -
القافيةيتكون كل بيت في القصيدة من صدر وعجز (أو عجز الصدر)
والصدر هو الشطر الأول من البيت
والعجز هو الشطر الثاني
مثلا:
حبيبي حكمت وخلي حكمك عدال
سو بي ما تشا وافعل على ما تريد
في هذا المثال.. الصدر هو "حبيبي حكمت وخلي حكمك عدال" والعجز هو "سو بي ما تشا وافعل على ما تريد"
في الشعر الفصيح القافية تكون غالبا في نهاية البيت (أي نهاية العجز)
أما في الشعر النبطي فأغلب البحور تكون فيها القافية في نهاية الصدر ونهاية العجز (يستثنى من ذلك بحر الهلالي ويجوز استثناء ذلك من بحر الصخري)
مثال:
لا تربكك يامذيّـر الطبـع الأقـواس *** هذي ضلوعي قوست من وقـارك
وإلبس قصيدي عقد فيروز وألماس *** وإمزج بريقه والبياض وشقـارك
كم هو ملون بالاخضر في الصدر القافية حرفان هما ألف سين (اس) وفي العجز القافية ثلاث حروف وهي الف راء كاف (ارك)
وغالبا القوافي تتكون من حرف واحد مثل حرف الباء في عجز قول الشاعر:
يا نور لحظات غدت من دون وجهك معتمة *** وينك بدا هذا الحنين بجوف صدري يحتطب
حب بقا لو واقعه مره بحاليه صدمه *** عشق حيا رغم العطش في روض جوفي معتشب
أو حرفين مثل الميم والهاء في صدر قول الشاعر أعلاه
أو ثلاثة حروف مثل الياء والميم والهاء في عجز قول الشاعر:
رسايلك توحي بقطع المواصيل *** الله يبيح الي رعاك و يديمه
ما هو كذا تقفي و ذودي مباهيل *** و تهل دمعك مثل دمع اليتيمه
جرحتني توك و أنا جرحي محيل *** و هزمتني و أنا ما عرف الهزيمه
و في حالات نادرة قد يستعرض الشاعر قدرته باستخدام قافية من أربعة حروف
وقليل من الشعراء من يجيد هذا الشيء ومنهم الشاعر محمد بن فطيس عندما استخدم قافية الف كاف لام هاء في عجز قوله:
ان قلت ضايق قال هونهـا تهـون *** مايدري ان ضيقتك لـه وبكـاك لـه
تقعد تحبه وانـت ساكـت ومغبـون *** يمكن بيوم يقال لـه مـا اوفـاك لـه
وكانك مشكك هو يمون او ما يمون *** تخيّل ان عفـت الصبـر فرقـاك لـه
والأفضل أن الشاعر المبتدئ يركز على القافية السهلة والجميلة ويبتعد عن القافية الصعبة حتى يصل إلى مرحلة عالية جدا في الشعر
وشعراء النبط يرون أنه يجب عدم تكرار كلمة القافية أبدا إلا في نهاية القصيدة لتأكيد معنى البيت الأولى أما غير ذلك فلا
- رابعا -
الوزنللقصيدة حتى تسمى قصيدة وزن، والمهم أن يتبع هذا الوزن بحرا من بحور الشعر
وبحور الشعر ليست جديدة وانما هي قديمة من أيام الشعر الفصيح
فلو تلاحظون بعض القصائد يكون البيت فيها طويل جدا وكل أبيات الققصيدة تكون على نفس الطول (لفظيا)
وأحيانا يكون بيت القصيدة وكل أبياتها تكون على نفس الطول (لفظيا)
مثال قول الشاعر:
كلما اقفيــت ناداني تعال *** كلما اقبلت عزم بالرحيل
الحقيــقة غدت مثــل الخيال *** هو عدوي وهو أوفى خليل
شفت انا الظلــم في بعــض الدلال *** يجرح القلب لو كانه جميل
يوم انا اجنبــت واعدني شمال *** يا هل الود ضيعــت الدليل
(للتوضيح شوف النقط والتقطيع التالي)
كلما اقفيـ .. ـت نادا .. ني تعال *** كلما اقبت .. عزم .. بالرحيل
الحقيـ .. ـقة غدت مثـ.. ـل الخيال *** هو عدوي .. وهو أو .. فى خليل
شفت انا الظلـ .. ـم في بعـ .. ـض الدلال *** يجرح القلب .. لو كا .. نه جميل
يوم انا اجنبـ .. ـت واعد .. ني شمال *** يا هل الود .. ضيعـ .. ـت الدليل
لو تلاحظون في الاربع ابيات اللي فوق وضعت نقط في منتصف الابيات.. لأننا نلاحظ ان اللي يغنيها (محمد عبده مثلا) يتوقف في هذه المناطق..
خلوني شوي افصل في هذه الابيات..
هذه الابيات تتبع البحر الهجيني.. وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلن)
لو نلاحظ مثلا البيت الأول:
كلما اقفيـ .. ـت نادا .. ني تعال *** كلما اقبت .. عزم .. بالرحيل
في الشطر الأول:فاعلاتن (يكافئها) " كلما اقفيــ "
فاعلاتن (يكافئها) " ــت نادا "
فاعلن (يكافئها) " ني تعال "
في الشطر الثانيفاعلتن (يكافئها) " وكلما اقبلت "
فاعلاتن (يكافئها) " عزم "
فاعلن (يكافئها) " بالرحيل "
حتى تستوعب الكلام هذا جرب ان تغني البيت بنفس لحن الاغنية بحيث تبدل الكلمات بما يكافئها من التفاعيل..
مثلا غني:
(فاعلاتن)ـت ناداني تعال *** (فاعلاتن) عزم بالرحيل
أو غني:
كلما ما اقفيـ(فاعلاتن)ني تعال *** كلما ما اقبلت (فاعلاتن) بالرحيل
أو غني:
كلما ما اقفيت نادا (فاعلن) *** كلما ما اقبلت عزم (فاعلن)
وهكذا حتى بقية الابيات تقدر فيها نفس الشي..
وللاستفادة أكثر هناك موضوع كامل :(((بحور الشعر النبطي)))
- 1 -
بحر المسحوبوهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته؛
مثال1 (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه)
"أغنية أنا حبيبي - لمحمد عبده"
مثال2 (يقول من عدى على راس عالي .. رجم طويل يذهله كل قرناس)
"أغنية يقول من عدى - لمحمد عبده"
وتفعيلاته هي(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكلا الشطرين نحو:-
إنسي ترى النسيان نعمه كبيره.....ودليل هذا في حضورك نسيتك
إنسي ويمكن ما حصل فيه خيره.....خلني أقول أقدار ما أقول ليتك
أما مجزوؤه فيقل النظم عليه وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن فِعلْ) نحو:-
طال الصبر وأستفحل الشوق.....وأمرني أسهر حتى الأشراق
ولك النظر يا صاحب الشوق....هل هذا لك قد طاب او لاق
- 2 -
بحر الصَخَرِيوقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة؛
مثال1 (غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي)
مثال2 (يبان الشوق في عين المعذب .. ويبقى الدمع تذكار الأحبة)
"أغنية يبان الشوق - لعبادي الجوهر"
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) نحو:-
حبيبي بالعفو أرجو شمولي.....سجين وبالعدل اطلق وثاقي
كلامٍ لفّقه شخصٍ فضولي.....على شخصي ترى محض اختلاقي
- 3 -
بحر الهجينيوهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال؛
مثال
(قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني
وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني
تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)
ومن أوزانه ما يلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك وتفاعيله(فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن) نحو:-
يا رسول البشاير....بلّغ الشوق عني
قل له القلب حاير....والسنين أتعبنّي
والنوع الآخر يقابل بحر المجتث وهو قليل الإستعمال في الوقت الحاضر وتفاعيله(مستفعلن فاعلان مستفعلن فاعلتن) نحو :-
من عادة السعد ما يدوم.....يا سرع ما تمضي ساعاته
لو أسعدك وقتك بيوم.....لابد بتذوق لوعاتــــــــــه
ونوع آخر من الهجيني مشهور جداً يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) نحو :-
إجرحيني جرح في قلبي عميق.....جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق.....وأثبتي شكي في حبك باليقين
مثال: (الله اكبر كيف يجرحن العيون.. كيف ما يبرا صويب العين أبد)
"أغنية جرح العيون - لمحمد عبده"
ومجزوؤه(فاعلاتن فاعلاتن....فاعلاتن فاعلاتن) نحو :-
أسمحي لي في كلامٍ.....بعد تجريبٍ بقوله
تجهلين انتي من الحب....كل معانيه واصوله
- 4 -
بحر الحداءوينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات؛
مثال
(يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )
- 5 -
العرضهوهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي؛
مثال
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام)
- 6 -
بحر الطويلوهو بحر عربي ويقل استعماله حاليا؛
وتفاعيله(فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) نحو:-
نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه....نوى القلب نيه ما نواها لحد غيرك
أحبك واقول امرك لها النفس خضّاعه.....مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك
"أغنية نوى القلب - لمحمد عبده"
- 7 -
بحر الهزجوهو أحد بحور الشعر العربي ويكثر إستعماله في الشعر العامي؛
وتفعيلاته(مفاعيلن مفاعيلن...مفاعيلن مفاعيلن) نحو:-
مشاعر تختلج فيني.....لخلي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني....يذيب الروح ويقتلها
مثال (يا كيف تنشد عن احوالي .. وانت عليم عن الحالة)
"أغنية يا كيف تنشد - لمحمد عبده"
- 8 -
بحر الرجزبحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن...مستفعلن مستفعلن) نحو :-
يا مدّعي التجديد في شعرك بتغميض ورموز...لو نسألك تفسيرها لكان ردّك بالنفي
فكيف نتفاعل معك وباعجابنا شعرك يفور....وانتا مع انك كاتبه مضمونه في ذهنك خفي
مثال (تناسيني بنفس الموعد اللي به ذكرتيني .. أنا ما اقدر أعيش اللي بقالي من العمر باوهام)
"أغنية تناسيني - غناها كل من محمد عبده وعبد المجيد عبد الله بلحنين مختلفين"
-9 -
بحر البسيطبحر عربي وتفاعيله(مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) نحو :-
أرجوك جفت دموعي لا تبكّيني.....يكفيني اللي من الهجران قاسيته
مثال (يا طول صبري من الهجران يا خلي .. والروح مني ومن هم ٍ يكابدها)
"أغنية يا طول صبري - لمحمد عبده"
-10-
بحر المديدبحر عربي واستعماله قليل في هذا الوقت؛
وتفاعيله(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) نحو:-
طايرات الميق واحد وعشرين....ما تصيب أهدافها مثل عينك
والرموش السود صفّت جيشين....واشرقت شمس الضحى من جبينك
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات..؛
سأتحدث عنها لاحقا إذا سنحت الفرصة
جرب جميع البحور بأغانيها
وإن شاء الله تستفيد
لكم جزيل الشكر